عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 09-29-2007, 09:45 PM
الصورة الرمزية Love_Master

Love_Master


______________

من مواضيعــي إبداعاتــي

أوسمــتي

Love_Master غير متواجد حالياً

الملف الشخصي
رقــــم العضويـــــــــة: 233
تاريــخ التسجيـــــــل: Nov 2006
الجنــــــــــــــــــــس:
العــــــــــمـــــــــــــر: 34
مكان الإقـــــامـــــــة: KSA
مجموع المشاركــات : 1,995  [ ؟ ]
صور الجاليــــــــــــري: 0  [ ؟ ]
النقـاط / قـوة التقـييم: 1061 / 81
مستــوى الســـمعة: Love_Master has much to be proud of Love_Master has much to be proud of Love_Master has much to be proud of Love_Master has much to be proud of Love_Master has much to be proud of Love_Master has much to be proud of Love_Master has much to be proud of Love_Master has much to be proud of
آخــــر تواجـــــــــــد: 03-02-2010 [ 08:29 PM ]

Icon13 مصطلحات نسمعها لكن ما هي معانيها-الجزء(2)


1 ) الإيدولوجيات:

كلمة انجليزية معناها الحرفي ( عقائد ), و تعريفها بالإنجليزية : منظومة Idiologies , التصورات والاعتقدات والنظريات التي تبنى عليها حياة الأفراد والمجتماعات السياسية زالاقتصادية والإجتماعية.

2 ) العولمة :

مذهب سياسي اقتصادي يهدف الى ازالة الحدود بين العالم امام نقل البضائع والأموال والمعلومات بحيث لا يعترض هذه الكلمة عوائق , اي ان تكون للعالم منارة عالمية واحدة ويرى آخرون انها سيطرة أو هيمنة امريكية على العالم.

3 ) البيروقراطية :

اي مكتب , وترمز ( Bureau ) يأتي اصل كلمة بيروقراطية من الفرنسية من كلمة بيرو للمكاتب الحكومة التي كانت في القرن الثامن عشر والتي كانت تغطى بقطعة اي القوة . ( Kratos ) من القماش المخملي الداكن اللون , ومن اليونانية من كلمة السلطة والسيادة - وقد استخدمت كلمة البيروقراطية للدلالة على الرجال الذين يجلسون خلف المكاتب الحكومية ويمسكون بإيديهم بالسلطة ولكن توسع هذا المفهوم ليشمل المؤسسات غير الحكومية كالمدارس والمستشفيات والمصانع والشركات وغيرها.وهو تنظيم نموذجي من المفروض ان يؤدي إلى اتمام العمل على افضل وجه وغالبا ما تطلق البيروقراطية على الانضباط وتطلق بعض الأحيان على انها تعبير عن المجتمع المثالي.

4 ) العلمانية :

فكر غربي يدعو إلى اقامة الحياة على اسس العلم الوصفي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصله عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الأفراد ولا يصرح بالتعبير عنه إلا في اضيق الحدود.

5 ) السيريالية :

تأثرت بمذهب فرويد و ترى أن هناك عالما حقيقيا وراء العالم الصناعي وان ما يوجد في مستوى الوعي هو نتاج تحكم العقل الذي تحدوه العادة والتقليد وان مهمة الفن هي اكتشاف العالم والتعبير عنه كما كان الانسان يختبره ويشعر به من قبل متعمدا في ذلك على اللاشعور والرغبات الجامحه.

6 ) الرجعية:

اصطلاح سياسي يقصد منه معارضة الاصلاحات الحديثة بشكل عام والتمسك بالأسس والأساليب والمباديء القديمة في المجاملات السياسية والاجتماعية والاقتصادية , والتي اصبحت بالية ولا تحقق مقتضيات التقدم.

7 ) البروتوكول ( Protocol ) :

لهذا الإصطلاح في القانون الدولي ثلاث معان:

أولا - المراسيم التي تسود العلاقات العامة والدولية , كتابية وغير كتابية , من حيث التقاليد وأدب اللياقة والمجاملة.
ثانيا - محضر جلسات المفاوضة الذي يحوي جميع ما جرى وما قيل فيها.
ثالثا - الاتفاق الذي يحتوي على قرار اتخذه دبلوماسيين مجتمعون في مؤتمر حول قضية دولية, فهو وثيقة دبلوماسية تسجل فيها نتيجة المفاوضات وما اتفق عليه من نقاط ومواد.

8 ) الزندقة :

لفظ أعجمي معرب أخذ من الفرس وكان تطلق على من يؤمن بكتاب المجوس - الزندافست - وفي الإسلام يطلق هذا الإسم على كل من جحد شيئا من الكتاب والسنة أو يجاهر في المعاصي والمنكرات والكبائر , كما يطلق على لمنافقيين وغير ذلك.

9 ) الراديكالية , الجذرية :

مذهب الأحرار المتطرفين الذين يطالبون بالإصلاحات الجذرية ولا يقبلون التدرج وذلك لتحسين الأحوال الاقتصادية,الإجتماعية و السياسية للمجتمع. وتمثل الراديكالية أقصى اليسار وتأتي الليبرالية في المقام الثاني ويليها مذهب المحافظين الذي يعارض اي تغييرات جوهرية.

10 ) اليسار :

مؤمن بالفكر الإشتراكي وما يتتبعه من زيادة دور الدولة في الحياة الإقتصادية والسياسية ومن القدرة على التعبئة الشعبية . وينتظم اليسار عادة إما في أحزاب اشتراكية أو شيوعية أو ذات صبغة عمالية وينقسم إلى يستر معتدل ويسار متطرف .

11 ) اليسار المعتدل :

يؤمن بالغتيير دون اللجوء إلى العنف أو الثورة ويؤمن بالتعايش السلمي اجتماعيا وسياسيا في الداخل وبين الأمم , وهي الفئة التي تتعامل في الواقع السياسي بهدف تغييره.

12 ) اليسار المتطرف :

الفئة التي تؤمن بالثورة الدموية العنيفة في سبيل اقامة المجتمع الاشتراكي وهؤلاء متميزون بالتمسك الحرفي بنصوص الإيدولوجية الاشتراكية ويرفضون التعامل مع نظام الحكم ويشككون في فائدة التعامل مع النظام الرأسمالي الغربي وكما يشككون في التعامل مع اليسار الإصلاحي ويعتبرونهم تحريفين ويؤمن هؤلاء بالثورة الدائمة أو الثورة العالمية وهم علمانيون.
وقد ينتظم اليسار في احزاب اشتراكية او شيوعية او ذات صبغة عمالية وقد يشكل تنظيماته السرية التي تستهدف الانقضاض على النظام الحاكم.







lw'gphj ksluih g;k lh id luhkdih-hg[.x(2)

رد مع اقتباس