عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 07-05-2007, 10:56 PM
الصورة الرمزية pc2099

pc2099


______________

من مواضيعــي إبداعاتــي

أوسمــتي

pc2099 غير متواجد حالياً

الملف الشخصي
رقــــم العضويـــــــــة: 1713
تاريــخ التسجيـــــــل: May 2007
الجنــــــــــــــــــــس:
العــــــــــمـــــــــــــر: 28
مكان الإقـــــامـــــــة: فلسطين
مجموع المشاركــات : 485  [ ؟ ]
صور الجاليــــــــــــري: 0  [ ؟ ]
النقـاط / قـوة التقـييم: 522 / 54
مستــوى الســـمعة: pc2099 is a glorious beacon of light pc2099 is a glorious beacon of light pc2099 is a glorious beacon of light pc2099 is a glorious beacon of light pc2099 is a glorious beacon of light pc2099 is a glorious beacon of light
آخــــر تواجـــــــــــد: 02-18-2008 [ 10:32 PM ]
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى pc2099

Icon2 غش تجاري بموجب القانون(( يا للتفاهة))



غش تجاري بموجب القانون

هناك معاملات تجارية يوجد بها غش وتدليس ولا يطاولها القانون الموجود في اغلب الدول العربية ولعدم وجود جهاز حماية المستهلك ؟؟

1- قامت شركة ألبان كبري بتغير حجم عبوة الزبادي ( اللبن الرائب ) من 180 جرام إلى 150 جرام وهذا مصحوب بدعاية اشتري 5 واحصل على واحدة مجانا ؟
المستهلك العربي لا يقرأ طبعا المكتوب على العبوة وهو يعتقد انه حصل على علبة مجانا ولكن في الواقع إن القيمة التي دفعها لشراء 5 علب + 1 مجانا يحصل علي نفس الكمية من الزبادي عند شراء 5 علب من الحجم القديم 180 جرام ؟ والمستفيد الوحيد هو الشركة ؟

2- شركة ألبان كبرى أخري تنتج الألبان ومشتقاتها تستغل أن المستهلك العربي لا يقرأ وانه يعتمد على الصورة وتستورد بعض المشتقات من دول غربية وتضع عليها شعارها المعروف وخط صغير في أخر العبوة صنع في هولندا (مثلا) والمستهلك يشتري هذه المنتجات بسعر اغلي من المستورد اعتقادا منه أنها من إنتاج الشركة المحلية الكبرى ؟؟

3-شركة أنتاج ألبان وعصائر تقوم بحملة دعائية لتسويق أنتاجها من العصير على انه عصير طازج 100% وتكتب على العبوة معاد تكوينه ؟
المستهلك الذي يرى هذه الدعاية والمكتوب على العبوة بخط كبير طازج 100% يعتقد أن هذه الشركة قد حولت الصحراء العربية إلى واحة من أشجار الفواكه منتجة لجميع الأنواع وتقوم الشركة بجنيه كل يوم وعصره وتقديمه إلى المستهلك العربي بأرخص الأسعار ؟ دون إن ينتبه إلى كلمة معاد تكوينه !
حتى عند سؤال الشركة ماذا تعني هذه الكلمة رفضت الشركة الإجابة ؟؟؟
معاد تكوينه : يعني إن العصير مستورد من أمريكا مجمد بعد عصره في الشركة في أمريكا وتجميده ووضعه في عبوات للتصدير وتقوم الشركة العربية الكبرى المحلية الوطنية بإعادة تعبئته وفي مصنعها الوطني ؟ وبيعه على انه طازج ؟

4-شركة عربية أصلية تنتج الزيوت النباتية وتباع على أنها إنتاج الشركة العربية
وفي الواقع تجد إن هذه الشركة تقوم بالتالي :
·إما أنها تستورد الذرة من أمريكا وتقوم بعصرها وتعبئة الزيوت في المصنع
·أو تستورد الزيت في حاويات كبيرة وتعيد تفريغها في عبوات صغيرة
وبالتالي نجد إن المادة الخام الأساسية ليست أنتاج محلي ؟

5-شركة عربية تنتج مواد غذائية متنوعة من مواد مجمدة أو معلبة ونجد أن اغلب المواد الأساسية مستوردة من خارج الدولة التي تم فيها الإنتاج بمعنى أخر التعليب محلي ؟



هذه بعض النماذج وبها غش وتدليس واضح ولكن القانون لا يدين هذه العمليات
الشركة الأولى تستغل عدم وجود قانون يلزم الشركات بتوحيد حجم العبوة
الشركات الأخرى تستغل عدم وجود قانون يلزم الشركة بوضع بلد المنشأ على العبوة ؟؟
والمعروف إن بلد المنشأ قد يختلف عن البلد المصنع
أذا عرف المستهلك أن العصير الطازج مستورد من أمريكا هل سوف يقبل عليه مثل إقباله الآن ؟ اذا عرف ان الزيت منتج من ذرة مستوردة من أمريكا ؟ هل سوف يشتري هذه البضاعة
من حق المستهلك معرفة هذه الأمور وهو له فيما بعد الشراء من عدمه ؟؟؟؟؟؟

والمستهلك العربي في هذه الحالة من عدم وجود جهاز حماية المستهلك غارق في العسل وصباح الخير أيها العربي الحالم ! استيقظ وتمتع بالقهوة العربية المحضرة من أجود أنواع البن البرازيلي من أجلك


ومرة أخرى نقول لك بيكر توف





ya j[hvd fl,[f hgrhk,k(( dh ggjthim))

رد مع اقتباس