عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 03-17-2007, 08:28 PM
الصورة الرمزية Ola

Ola


______________

من مواضيعــي إبداعاتــي

أوسمــتي

Ola غير متواجد حالياً

الملف الشخصي
رقــــم العضويـــــــــة: 15
تاريــخ التسجيـــــــل: Oct 2006
الجنــــــــــــــــــــس:
العــــــــــمـــــــــــــر: 34
مكان الإقـــــامـــــــة: ســـQatar ــــــوريا
مجموع المشاركــات : 2,695  [ ؟ ]
صور الجاليــــــــــــري: 0  [ ؟ ]
النقـاط / قـوة التقـييم: 850 / 84
مستــوى الســـمعة: Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold
آخــــر تواجـــــــــــد: 10-11-2010 [ 05:15 AM ]
برجي : Scorpio

اكتشاف بحار ضخمة على قمر تيتان بقرب زحل


اكتشاف بحار ضخمة على قمر تيتان بقرب زحل

أكد علماء في وكالة الفضاء الأمريكية، أمس، أن مركبة الفضاء كاسيني وجدت دليلا على بحار ضخمة، أحدها أكبر من أي من البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية على أكبر قمر حول كوكب زحل.

وقال علماء يدرسون صورا التقطتها المركبة، التي انطلقت قبل عشر سنوات، إن البحار على قمر تيتان من المرجح أن تكون مليئة بالميثان أو الإيثان السائل، وإن هذا الاكتشاف يعزز نظريات سابقة. وأكد جوناثان لوناين وهو عالم في جامعة أريزونا يعكف على دراسة بيانات كاسيني "نفترض منذ وقت طويل وجود محيطات على تيتان ، والآن مع توافر أدوات متعددة أصبح لدينا أول مؤشر إلى بحار تقزم البحيرات التي شوهدت في السابق".

وأكد علماء في وكالة الفضاء الأمريكية أن أجهزة الرادار على متن كاسيني التقطت صورا لمناطق مظلمة للغاية قرب القطب الشمالي لتيتان. وتبلغ مساحة أكبر هذه المناطق 100 ألف كيلومتر مربع على الأقل. وتيتان هو ثاني أكبر قمر في النظام الشمسي بعد قمر جانيميدي الذي يدور حول كوكب المشتري وهو أكبر بنحو 50 في المائة من القمر الذي يدور حول الأرض. وقالت "ناسا" إنه على الرغم من عدم وجود دليل على أن هذه البحار تحتوي على سوائل، إلا أن الشكل والمظهر المظلم اللذين يبدوان على الرادار يشيران إلى سطح أملس.

وقال العلماء إن وجود البحار عزز الاعتقاد الحالي بأن سطح تيتان لا بد أنه يعيد إطلاق الميثان إلى غلافه الجوي. وبعد هذه الصور الجديدة سيعمل فريق كاسيني على إعادة تمركز أجهزة الرادار في المركبة في أيار (مايو) حتى يتسنى لها المرور مباشرة فوق المناطق المظلمة التي التقطتها الكاميرات.


h;jaht fphv qolm ugn rlv jdjhk frvf .pg

رد مع اقتباس