عرض مشاركة واحدة
  #2 (permalink)  
قديم 03-17-2007, 04:49 PM
الصورة الرمزية Ola

Ola


______________

من مواضيعــي إبداعاتــي

أوسمــتي

Ola غير متواجد حالياً

الملف الشخصي
رقــــم العضويـــــــــة: 15
تاريــخ التسجيـــــــل: Oct 2006
الجنــــــــــــــــــــس:
العــــــــــمـــــــــــــر: 34
مكان الإقـــــامـــــــة: ســـQatar ــــــوريا
مجموع المشاركــات : 2,695  [ ؟ ]
صور الجاليــــــــــــري: 0  [ ؟ ]
النقـاط / قـوة التقـييم: 850 / 86
مستــوى الســـمعة: Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold Ola is a splendid one to behold
آخــــر تواجـــــــــــد: 10-11-2010 [ 05:15 AM ]
برجي : Scorpio

رد: كواكب المجموعه الشمسيه مع شرح دقيق




6 – زُحل : Saturn


زُحل يلي المشتري بُعداً عن الشمس، ويعتبر زُحل أحد أجمل المناظر السماوية التي نشاهدها بالتلسكوب، ويرجع الفضل في ذلك إلى نظام الحلقات المحيط بالكوكب والفريد في النظام الشمسي
زُحل كوكب غازي ضخم يدور حول الشمس على بُعد متوسط مقداره 886مليون ميل، أي ضعف بُعد المشتري عن الشمس تقريباً .
يدور زُحل حول محوره بسرعة في 10 ساعات و 15 دقيقة، أما مدة دورته حول الشمس فهي 29 سنة و 167 يوماًأرضياً .
حجم زُحل كاف لاستيعاب 740 أرضاً، لكن كتلته تساوي فقط 95 كتلة الأرض، فكثافته منخفضة تبلغ 0.7 أي أقل من كثافة الماء .
جاذبية زُحل السطحية (على فرض أنه بالإمكان الوقوف على سطحه) أكبر من جاذبية الأرض إذ أنها تتوقف على كتلة الكوكب .
تبلغ درجة الحرارة على زُحل حوالي 180- درجة مئوية، ولما كانت أقل من درجة حرارة المشتري فإن نسبة الأمونيا المتجمدة في جو زُحل تفوق ما في المشتري، وتبين نتائج التحليل الطيفي أن هناك نسبة أعلى من الميثان فيجو هذا الكوكب، ومن المحتمل أن يكون زُحل شبيهاً بالمشتري في البنية العامة، أي يتألف أساساً من الهيدروجين .
ويحيط بزُحل أكثر معالمه إثارة وهي حلقاته،حيث يحيط به حول مستواه الاستوائي ثلاث حلقات تتكون من أُلوف الجسيمات الصغيرة وهي إمّا قطع صغيرة من الجليد، أو جسيمات صلبة مغلفة بالجليد .
يتألف نظام الحلقات من ثلاث حلقات متحدة المركز لا تمس أي منها الكوكب . الحلقة الخارجية عرضها 10000 ميل، وعرض الحلقة الوسطى 16000 ميل، وعرض الحلقة الداخلية 1000 ميل، وهناك فراغ واضح بين الحلقة الداخلية وجسم الكوكب عرضه 9000 ميل (أي يتسع للأرض "قطرها 7920 ميلاً" مع بقاء فراغ حولها)، وبين الحلقة الخارجية والوسطى توجد فجوة عرضها 1700 ميل . وسمك هذه الحلقات لا يزيد على 10 أميال، والمؤكد أن الحلقات ليست صلبة،فلو كانت كذلك لتفككت بفعل جاذبية الكوكب .
لزُحل 10 أقمار أكبرها "تيتان" ويبلغ قطره 3000 ميل، ويعادل في حجمه حجم كوكب عطارد وله لون برتقالي يشبهلون المريخ، أما الأقمار الأخرى فهي أقل سطوعاً .
يبلغ طول قطر زُحل 120,500 كيلو متراً .


7 – أورانوس : Uranus


يقع أورانوس على بعد عظيم من الشمس متوسطه 1782 مليون ميل، أي على بُعد ضعف بُعد كوكب زُحل عن الشمس .
يتكون هذا الكوكب من غاز الميثان البارد، ومعظم الأمونيا في غلافه الجوي متجمدة، ويبدو أيضاً أن الهيدروجين هو العنصر الأساسي فيه، ونستنتج من ذلك أن بنية أورانوس تشبه بنية المشتري وزُحل .

في الواقع إن مدة دورته حول نفسه (يومه) تماثل مدة المشتري، أي نحو 10 ساعات و 50 دقيقة، ولكن سنته تصل إلى 84 سنة أرضية .

أغرب ما في أورانوس هو ميل محور دورانه . والمعروف أن محاور معظم الكواكب عمودية تقريباً على مستوى مداراتها، إذ يميل محور المشتري بمقدار 3 درجات، ويميل محور الأرض بمقدار ½23 درجة، أما محور أورانوس فقد تبين أنه يميل نحو 98 درجة . ويعني ذلك أن منطقة القطب الجنوبي لأُورانوس عند أحد طرفي مداره تستقبل كل ما تعطيه الشمس البعيدة من حرارة لمدة 42 سنة أرضية، وأن منطقة القطب الشمالي عند الطرف الآخر لمدار أورانوس تحظى بنفس العطاء لمدة 42 سنة أرضية تالية .
توضيح : حركة الدوران المغزلية لكوكب أورانوس حول محوره أقرب إلى الدحرجة على جانبه،وينتج عنها أن يتعرض أحد أجزاء الكوكب لضوء الشمس بصورة مستمرة طوال 42 سنة، بينما يوجد الجزء الآخر في ظلام دائم لمدة 42 سنة، وهكذا


درجة حرارة أورانوس متدنية 210- درجة مئوية .

يدور حول أورانوس 5 أقمار بسرعة مذهلة .

يبلغ طول قطر أورانوس 51,100 كيلو متراً .

8 – نبتون : Neptune


يقع نبتون على بُعد 2793 مليون ميل عن الشمس (يقدرها البعض بحوالي 3000مليون ميل) .
هو عبارة عن كرة خضراء باهتة اللون، ويدور حول الشمس مرة كل ¾164 سنة أرضية، بينما يدور حول محوره (يومه) في ¾15 ساعة .
من موقع نبتون يبدو قطر الشمس الظاهري أصغر 30 مرة مما يبدو من الأرض، وبالتالي تتعذر رؤية قرص الشمس بالعين المجردة، أما سطوع الشمس الظاهري من على هذا الكوكب فإنه لا يتعدى جزءاً من ألف من سطوعها الذي نراه .
يتشابه نبتون وأورانوس في الحجم، إذ يبلغ قطر الأول 49,500 كيلو متراً، بينما يبلغ قطر أورانوس 51,100 كيلو متراً، ولكن كتلته ( 17 ضعف كتلة الأرض) أكبر من كتلة أورانوس ( 15 ضعف كتلة الأرض) .
درجة الحرارة السائدة على كوكب نبتون أقل مما هي عليه على أورانوس، وقد قُدرت بنحو 230- درجة مئوية، ويبدو أن سحب نبتون تتألف أساساً من الميثان دون أثرملموس للأمونيا .
يصحب نبتون في تجواله قمران .

9 – بلوتو : Pluto

بلوتو كوكب صغير وهو أكبر قليلاً من عطارد، ونظراً لبعده السحيق فإنه يبدو أخفت ضوءاً من نبتون بنحو 600 مرة، وهو يبعد عن الشمس بحوالي 3666 مليون ميل،ويدور بلوتو حول الشمس (سنته) دورة كاملة في 249 سنة أرضية، في حين يدور حول محوره في 6 أيام و 9 ساعات .
يبلغ قطر بلوتو 5792 كيلو متراً، وليس له أقمار تدورحوله .
وغير معروف على وجه الدقة درجة الحرارة على سطح بلوتو .
+ هذه هي الكواكب التسعة المعروفة وقد يكون في علم الغيب كواكب أخرى غير معروفة الآن تتكشف لنا خفاياها في المستقبل والله أعلم.

التعديل الأخير تم بواسطة : Ola بتاريخ 03-17-2007 الساعة 05:08 PM.
رد مع اقتباس