عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 08-03-2009, 09:40 PM

aemn.hmd


______________

من مواضيعــي إبداعاتــي

أوسمــتي

aemn.hmd غير متواجد حالياً

الملف الشخصي
رقــــم العضويـــــــــة: 22214
تاريــخ التسجيـــــــل: Aug 2009
الجنــــــــــــــــــــس:
مكان الإقـــــامـــــــة: الامارات
مجموع المشاركــات : 25  [ ؟ ]
صور الجاليــــــــــــري: 0  [ ؟ ]
النقـاط / قـوة التقـييم: 82 / 32
مستــوى الســـمعة: aemn.hmd will become famous soon enough
آخــــر تواجـــــــــــد: 07-06-2010 [ 07:42 AM ]
برجي : Virgo

ميثاق حقوق الانسان



مؤامرة الصمت الأزلية

أنا من مواليد 1948. متعلم جامعيا وشديد النهمللمطالعة في شتى نواحي الثقافة منذ أن تعلمت القراءة بالعربية ثم بالإنكليزية. كنتأقرأ وأسمع كثرا عن ميثاق حقوق الإنسان عشرات السنين في وسائط النشر والإعلامالعربية كمقتطفات واقتباسات ضمن مقالات ونشرات إعلامية إلى أن وقع النص الكاملبالإنكليزية في يدي ضمن موسوعة مايكروسوفت انكارتا 2003 ويا للعجب!. لماذا لم يكنالنص متوفرا لي باللغة العربية في الخمسين سنة الماضية مع العلم أن كل البلادالعربية آنذاك وقعت على هذا الميثاق ؟. ( السعودية فقط تحفظت على البند 18 لكنهاقبلت التوقيع ). لقد كنت لنصف قرن ضحية لمؤامرة الصمت التي تمارس مع الإنسانالعربي. لماذا لم يعلمونا إياه في المدارس ؟. ولماذا لم ينشره أحد في كتيب ؟. لماذالم تمجد به إذاعات الدول العربية؟. إنني أجد الأمر الآن شديد الغرابة ويدعو للشكوالريبة. حتى أن الإذاعات الغربية الموجهة كصوت أمريكا وهنا لندن قديما ثم مونتكارلو فيما بعد لم تذع يوما النص مترجما إلى العربية بالكامل على الإطلاق مع العلمأنني كنت مدمنا على سماع الأخبار والتعليقات والتحليلات السياسية. وحتى في حقبةالفضائيات الحالية استمر هذا التجاهل لهذه الوثيقة العظيمة التي وافقت عليهاالجمعية العامة بالإجماع التام سنة 1948.

هناك من قال لي: لا أحد يريدك أنتعرف حقوقك لكيلا تطالب بها.
أرجو من القارئ أن يعرف أنني توخيت منتهى الدقةوالحذر في الترجمة لكي لا أتهم بالتحريف والتزوير والتأثير على عقول الناس في هذاالوقت الحساس من تاريخ العالم العربي.


عبد الرحمن درويشالعلواني



إعلان حقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة عام 1948
البند رقم 1

كل البشر يولدون أحرارا ومتساوين بالكرامة والحقوقويتميزون بعقول وضمائر وواجبهم التعامل مع بعضهم البعض بروح الأخوة.

البندرقم 2

كل فرد يتمتع بكافة الحقوق والحريات المنصوص عنها في هذا الإعلان بدونتمييز من أي نوع مثل العرق واللون والجنس واللغة والدين والمعتقد السياسي أو غيرهأو الانتماء الوطني أو الاجتماعي أو الطبقي أو الطائفي وغيره. كما لا يجب التمييزبناء على أساس الحالة السياسية أو التشريعية للوطن أو المنطقة التي ينتمي إليهاالفرد سواء كان الوطن مستقلا أم تحت الاحتلال أم تحت حكم ذاتي أو أي أشكال أخرىللحكم والإدارة.

البند رقم 3

لكل فرد الحق في ممارسة الحياة والحريةوالأمان الشخصي.

البند رقم 4

يحرم الاقتناء والتجارة بالعبيدوالتشغيل بالسخرة وكل أشكالها العلنية والمستترة ممنوعة.

البند رقم 5

يمنع ممارسة التعذيب ولا يجوز تعريض الفرد لعقوبات أو معاملة قاسية أووحشية من قبل أي جهة كانت ولأي سبب كان.

البند رقم 6

كل فرد يتمتعبحق الاحترام أمام القانون في أي مكان.

البند رقم 7

الكل متساوونأمام القانون ويتمتعون بحماية متساوية من قبل القانون بدون أي تمييز. وكذلك الكلمحميون بدون تمييز من مخالفات هذا الإعلان وكذلك من التعدياتوالتمييز.

البند رقم 8

لكل فرد الحق بالمطالبة بالتقاضي وبالتعويضالمناسب والتقدم إلى المحاكم الوطنية ذات الكفاءة وذلك ردا على أي تعديات أوتجاوزات على حقوقه الإنسانية الأساسية.

البند رقم 9

يمنع الحجزالتعسفي والاعتقال الاعتباطي وكذلك النفي.

البند رقم 10

لكل فرد الحقوبالمساواة الكاملة أن يقدم إلى محاكم علنية تشرف عليها هيئات قانونية مستقلة وغيرمتحيزة وذلك عند رغبته بالتقاضي لتحصيل حقوقه أو عندما يتهم بجرم.

البند رقم 11

كل من يتهم بانتهاك القانون له الحق أن يظل له اعتبار البراءة حتى تثبتإدانته قانونيا وذلك في محاكمة علنية يكون له فيها كافة الضمانات الضرورية لتأميندفاع مناسب عن نفسه.

لا يجوز اعتبار أي إنسان مذنبا بارتكاب جرم لم يكنمنصوصا عنه في القانون المحلي أو الدولي وقت ارتكاب الجرم ولا يجوز تطبيق عقوبة اشدمن تلك التي كانت منصوص عنها وقت ارتكاب الجرم.

البند رقم 12

لا يجوزالتدخل في خصوصيات الفرد ولا عائلته ولا منزله ولا مراسلاته ولا اتصالاته ولا يجوزالتهجم على سمعته ولا كرامته. ولك فرد الحق بحماية قانونية ضد هذهالمخالفات.

البند رقم 13

لكل فرد الحق بحرية التنقل والإقامة ضمنحدود دولته.

لكل فرد الحق بمغادرة أي وطن بما فيها وطنه وله الحق بالعودةإلى وطنه.

البند رقم 14

لكل فرد الحق في طلب اللجوء إلى أوطان أخرىفرارا من التعسف في موطنه.

هذا لا ينطبق على الفارين من التقاضي بجرائمعادية أو جرائم ضد روح مبادئ وشرعة الأمم المتحدة.

البند رقم 15

لكلإنسان الحق في أن يكون له وطن.

لا يجوز حرمان أحد من انتمائه الوطني ولايجوز حرمان أحد حقه في تغيير انتمائه الوطني.

البند رقم 16

للرجالوالنساء من كل الأعمار التي تتجاوز سن البلوغ وبدون تحديد لأعراقهم أو جنسيتهم أودينهم كل الحق بالتزاوج الطبيعي وتكوين الأسر. ولهم حقوق متساوية أثناء الزواج وبعدالطلاق.

يعقد الزواج بموافقة الزوجين وبملء حريتهما دون أي منع خارجي أوإجبار.

الأسرة هي الخلية الرئيسية للمجتمع ويجب على المجتمعات والدول القيامبحمايتها والحفاظ عليها.

البند رقم 17

لكل فرد الحق في التملك لوحدهأو بمشاركة الآخرين.

لا يجوز حرمان أحد من حق التملك.

البند رقم 18

لكل فرد الحق في ممارسة حرية الفكر والضمير والدين وكذلك كل الحرية فيتغيير دينه ومعتقده وله حرية التعبير عن دينه ومعتقده إما بشكل فردي أو ضمن جماعاتعلنا أو بشكل غير علني وممارسة الدعوة والعبادة والطقوس والشعائر.

البند رقم 19

لكل فرد الحق في حرية الرأي والتعبير عنه وهذا الحق يتضمن حرية اعتناقالآراء بدون تدخل خارجي وحرية البحث وتلقي وتوزيع المعلومات والأفكار بكافة وسائطالنشر والإعلام.

البند رقم 20

لكل فرد كامل الحق بحرية إقامة وحضوراجتماعات وتكوين تنظيمات سلمية أو الانضمام إليها.

لا يجوز إلزام أحد علىالانتماء إلى أي تنظيمات أو إجباره حضور أي اجتماعات.

البند رقم 21

لكل فرد الحق في استلام حصة في حكم وطنه إما بشكل مباشر أو من خلالممثليه المنتخبين بشكل حر ونزيه.

لكل فرد نفس الحقوق في الحصول على وظيفة أومنصب عام في وطنه.

إن إرادة الشعب هي أساس سلطة الحكومة وهذه الإرادة يعبرعنها بانتخابات دورية ونزيهة وشاملة لكافة اتجاهات المجتمع وبنسب متعادلة وتنافس حروتجري بواسطة الاقتراع السري أو ما يعادله من الإجراءات.

البند رقم 22

لكل فرد بكونه عضوا في المجتمع الحق في الأمن الاقتصادي الذي يتحقق منخلال التعاون والجهود المحلية والدولية بالتنسيق مع المنظمات وإدارة الموارد فيالدول لتأمين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الضرورية للعيش الكريموالتطور الحر لشخصيته.

البند رقم 23

لكل فرد الحق بممارسة العملواختيار حر للمهنة التي يريد أن يمارسها ضمن شروط عمل منصفة ومقبولة وله الحقبالحماية من البطالة.

لكل فرد وبدون أي تمييز الحق في اجر متساو من أجل عملمتساو.

كل من يعمل له الحق بالتمتع بإيراد منصف وجيد يؤمن له ولأسرته حياةلائقة بالكرامة البشرية ومدعوما حسب الضرورة بوسائل أخرى من الضمانالاجتماعي.

لكل فرد الحق بتشكيل أو الانضمام إلى اتحادات ونقابات مهنية وذلكمن أجل حماية مصالحه.

البند رقم 24

لكل فرد الحق في الراحةوالاستمتاع بوقت فراغ مما يستدعي تحديد معقول لساعات العمل وعطلات دورية مدفوعةالأجر.

البند رقم 25

لكل فرد الحق في مستوى معيشة مناسب يؤمن صحتهوسعادته هو وعائلته بما يتضمن الغذاء والملابس والمسكن والعناية الطبية والخدماتالاجتماعية الضرورية وحق التأمين ضد البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة أو أينقص في حيويته ناتج عن أحداث تتجاوز سيطرته.

الأمومة والطفولة تستدعيانالعناية الخاصة والمساعدة الاستثنائية. وكل الأطفال حتى الذين ولدوا خارج رباطالزوجية يجب أن ينالوا نفس الحماية الاجتماعية.

البند رقم 26

لكل فردالحق في الحصول على التعليم الذي يجب أن يكون مجانيا في المراحل الابتدائيةوالأساسية على الأقل ويجب على التعليم الابتدائي أن يكون إلزاميا والتعليم التقنيوالمهني يجب أن يكون متاحا بشكل عام أما التعليم العالي والاختصاصي فيجب أن يكونمتاحا أيضا لجميع الطلاب بدون تمييز وعلى أساس وحيد هو التفوق الدراسيفقط.

يجب على مناهج التعليم أن تتوجه نحو تطوير الشخصية البشرية وأن يقوى فيالطالب احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما يجب أن يشجع الفهم المتبادلوقبول الآخر والصداقة بين كل الأوطان والأعراق والأديان والطوائف كما يجب أن يدعمجهود الأمم المتحدة للحفاظ على السلام.

حيثما يكون هناك مجال للاختيار فأهلالأطفال لهم الأحقية في اختيار نوعية التعليم التي سيتلقاه أطفالهم.

البندرقم 27

لكل فرد الحق في المشاركة الحرة في الحياة الثقافية للمجتمع وأنيتذوق الفنون والآداب وأن يشارك في التقدم العلمي وتطبيقاته.

لكل مؤلف أومخترع أو فنان الحق في الحصول على الحماية الكاملة لإنتاجه العلمي أو الأدبي أوالفني أو الصناعي من التقليد والتحريف والسرقة والنسخ.

البند رقم 28

على كل فرد في هذا العالم واجب التعاون والمشاركة الفعالة محليا وعالميالإنجاح التطبيق الفعلي والكامل لإعلان حقوق الإنسان هذا.

البند رقم 29

على كل فرد واجبات تجاه مجتمعه الذي لا يمكنه أن يحصل على تطور لشخصيتهبشكل حر وفعال إلامن خلاله.

أثناء ممارسة الفرد لحقوقه وحرياته لن يتعرضالفرد لأي قيود لهذه الحقوق والحريات إلا تلك القيود التي تهدف إلى ضمان حقوقوحريات الأفراد الآخرين فقط وتضمن القواعد الأخلاقية المقبولة عالميا وسيادةالقانون النزيه وسلامة أداء المجتمع الديموقراطي.

لا يمكن لأحد ممارسة حقوقهوحرياته بشكل يتعارض مع مبادئ وروح الأمم المتحدة.

البند رقم 30

لايجوز تفسير أي جزء من هذا الإعلان بحيث يتيح لأي دولة أو جماعة أو فرد أي حق فيالتورط بنشاط أو أداء أي فعل يؤدي إلى تدمير أو تعطيل أي من الحقوق والحرياتالواردة في هذا الإعلان.

ldehr pr,r hghkshk

رد مع اقتباس